أخبار العالم

مدريد ترفع توقعاتها للنمو إلى 2.4% في 2024 و2.2% في 2025

تعتزم الحكومة الإسبانية تعديل توقعاتها للنمو لتصل إلى 2.4% في 2024، مقارنة بـ 2% سابقا، مع الأخذ في الاعتبار النتائج الاقتصادية الجيدة التي تحققت في الأشهر الأخيرة، بحسب ما أعلن وزير المالية الأحد.
وأوضح كارلوس كوربو، في مقابلة مع صحيفة الباييس، أن “الحكومة ستحافظ على فرضية النمو بنسبة 2.2% في عام 2025 في إطار توقعاتها الجديدة للاقتصاد الكلي، والتي سيوافق عليها مجلس الوزراء الثلاثاء”.
ويمثل هذا “أكثر بثلاثة أعشار” من معدل 1.9% الذي خططت له الحكومة، وفقًا لكويربو.
كما يتوقع الوزير انخفاضا واضحا في معدل البطالة خلال الأشهر المقبلة، بفضل خلق “أكثر من مليون فرصة عمل” بين عامي 2024 و2025.
وبخصوص أسباب هذه المراجعات، أشار الوزير إلى أنها ترجع إلى النتائج الجيدة التي سجلها الاقتصاد الإسباني منذ بداية السنة، مدفوعا بشكل خاص بـ “محركين رئيسيين”، وهما “الصادرات والاستثمارات”.
وأضاف: «لقد حققنا نمواً متوازناً، بمساهمة إيجابية من الطلب المحلي والخارجي. ونرى أن الاستثمارات ستزداد بشكل كبير هذا العام، بمعدلات تقترب من 4% وأكثر”.
وكانت هذه المراجعات متوقعة نظرا لديناميكية النشاط الاقتصادي الإسباني مدفوعة بانتعاش قطاع السياحة الرئيسي في البلاد بعد سنوات من الاضطراب الناجم عن الوباء، بالإضافة إلى الأموال من خطة الإنعاش الأوروبية التي حصلت عليها مدريد.
وفي عام 2023، حققت البلاد نمواً بنسبة 2.5%، متجاوزة معدل الاتحاد الأوروبي (0.4%). واستمر هذا الاتجاه في الربع الأول مع زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8%، وهو ضعف توقعات البنك المركزي الإسباني.
وقد أشاد رئيس الوزراء بيدرو سانشيز مؤخرا بهذا الأداء، قائلا: “إن الاقتصاد الإسباني يشهد أفضل لحظاته، لأننا نسجل رقما قياسيا تلو الآخر”، مذكرا بأن الاقتصاد الإسباني كان واحدا من أكثر الاقتصادات ديناميكية في منطقة اليورو.
ومثلما حدث في مدريد، قامت جميع المنظمات الاقتصادية الدولية بمراجعة توقعاتها لإسبانيا صعودا في الأسابيع الأخيرة ورحبت بقدرة البلاد على الصمود في وجه سياق دولي معقد.
وبالتالي، يتوقع صندوق النقد الدولي نموا بنسبة 2.4% هذا العام و2.1% في عام 2025.
ومن جانبه، يتوقع بنك إسبانيا زيادة بنسبة 2.3% في عام 2024، و1.9% في العام المقبل. (فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى